فلسطين

صورة يحيى السيد أبو مسامح

حصار غزة ومشكلة الأفكار

القارئ للراوية الشهيرة سجن (شاوشانك) يرى بوضوح تطابقها الكامل مع سجن غزة, تقول الرواية أنه قدم (آندي) إلى سجن (شاوشانك) محكوما عليه بالسجن مدى الحياة, ومنذ اللحظة الأولى علم (آندي) أنه لا مجال للتفكير بالحياة داخله, سجن محكم الإغلاق مشدد الحراسة صارم الإدارة منتظم الجدول, هو يُفق

صورة خالد المحمود

هل فلسطين قضيتنا الكبرى؟

أعلم أن الكثيرين قد يظنون أن طرح السؤال في حد ذاته يشكك في وطنية السائل أو حتى يكفره، على الأقل سياسياً! لكنني أزعم أننا بأمسِّ الحاجة، بين الفينة والأخرى، لطرح تساؤلات تمس ما نظنه من المُسَلمات الراسخة لدينا، والتي ورثناها من أسلافنا دون تمحيص.

صورة د.جاسم سلطان

أجوبة أسئلة .. فلسطين القضية

كنت قد كتبت مقالين حول "فلسطين القضية"، وقد جاءت التعليقات تحمل أسئلة مهمة حول هذه القضية المحورية للأمة وكيفية التعامل معها، وقبل أن أجيب على أهم الأسئلة المطروحة أتوجه بالشكر إلى كل من شارك بتعليقه وإبداء رأيه حول ما كتبت.

 

صورة د.جاسم سلطان

من وحي فلسطين القضية ..تفاعل لا انفعال

الصدمة.. اهتزاز المشاعر.. الغضب.. الشعور بالرغبة في عمل شيء.. أحداث شملت ساحات كثيرة.. الحزن على المصابين والفرح بنجاحات المقاومة... الكل يبحث عن أي عمل يستطيع أن يساهم به في نجدة إخوانه في فلسطين... الرسائل الإلكترونية تجوب المعمورة تحرض على الدعاء. ظهر معدن الأمة النفيس، وسمت روحها تائقة إلى غد منتصر.

صورة فاطمة عيسى

مشروع النهضة وقضايا الأمة- فلسطين2

في تتمة لما بدأناه في مقالنا السابق ... علينا أن نشرح طريقتنا في معالجة الموضوع بشكل ؛ يعطي للقارئ النهضوي : فكرة شمولية عن المعطيات الملائمة للنظر في القضية المركزية « فلسطين » .