كتاب أكذوبة الموقعين عن ‫‏رب العالمين

صورة يوسف شلار

يناقش ‫‏كتاب (أكذوبة الموقعين عن ‫‏رب العالمين)* مشروعية إطلاق ‫‏مصطلح ديني ‫‏جديد لم يأت به ‫‏القرآن الكريم ولا ‫‏الأحاديث النبوية ويتناول مصطلح ‫‏الفتوى بالتحديد والذي يمثل عنه بالتوقيع عن رب العالمين والمقصود به إصدار أحكام دينية مستحدثة لم يأت بها الدين أو لم تكن موجودة عند نزول ‫‏الوحي.

والمنهج المتبع في مناقشة هذا المصطلح هو استعراض المعني اللغوي الأصلي للكلمة (الفتوى) والآيات الواردة في والأحاديث والروايات الواردة في الكتب التراث الإسلامي، ويبين أن المصطلح لا أصل له في القرآن ولا في الأحاديث، وأن إقحامه في الدين من باب إدخال الكهنوتية إلى الدين الإسلامي وبالتالي تحريفه عن غاياته، مع تأصيل لابتداء إطلاق مصطلح الفتوى عبر التاريخ وشرح لمراحل تحريف المصطلح وإقحامه كمصطلح ديني رئيسي في ‫‏الدين الإسلامي.

ويبين أن كل الاجتهادات الجديدة التي حدثت بعد انقطاع الوحي إنما هي اجتهادات بشرية قابلة للصحة والخطأ وغير مقدسة كالنص الإلهي ولا يمكن أن نطلق عليها أنها نصوص دينية أو أحكام دينية قطعية ملزمة للناس بالإلزام الإيماني.

ثم يأتي بالأمثلة على اختلاف الأحكام الدينية (الفتاوى) القديمة والمعاصرة وتوضيح أثرها السيئ على ‫‏الأمة الإسلامية من عصر ‫‏الخلافة الراشدة من خلال الاغتيالات والاقتتال الداخلي مروراً بمحن الأئمة والفقهاء ووصولاً إلى ‫‏الواقع المعاصر مع إيراد نماذج معاصرة مثل ‫‏ابن باز والقرضاوي وغيرهم.

وفي ‫‏النهاية تصور لمستقبل المسلمين في حال الاتفاق والاختلاف على أمور (الفتاوى) إصدار الأحكام الدينية، ووضع أسس للحلول وذلك بالاتفاق على المشتركات العامة وطرح مقترحات تضمن العيش السلمي بين ‫‏المذاهب والطوائف المختلفة في وطن مشترك وكيفية تقبل ‏الفكر المخالف والتعامل مع الآخر من المسلمين المخالفين أو غير ‫‏المسلمين.
----------------------------------------

* الكتاب للباحث يوسف شلار ، الطبعة الأولى 2015 دار الأمة العربية للنشر والتوزيع، يقع الكتاب في 120 صفحة.

ملف النهضة: 

التعليقات

صورة marisapyv3

A fairly brand-new entrant, Yo!Kart is wisely created with the objective of incorporating the advantages of held
and also open-source ecommerce channels.

my web-site ... e commerce platforms