التفكير الاستراتيجي – نماذج مقترحة

صورة محمد درويش

أنعم الله علي بأن قرأت كتاب التفكير الاستراتيجي للدكتور جاسم سلطان، وهو الكتاب الخامس ضمن سلسلة أدوات القادة في مشروع النهضة، وكنت قبل قراءتي لهذا الكتاب القيم مهتما بالتخطيط الاستراتيجي كعلم إداري وشاركت في عدة دورات، لكن لم أكن أعلم أن كل ما اكتسبته من خلال التخطيط الاستراتيجي لم يكن سوى نقطة في بحر اسمه التفكير الاستراتيجي! ولا أجمل من مقدمة الدكتور لتوضيح ما أقصده حيث يقول " والفكر الاستراتيجي يختلف عن التخطيط الاستراتيجي

فالتخطيط الاستراتيجي يعطي القائد أدوات التخطيط وإقامة المشاريع. أما الفكر الاستراتيجي فهو منهجية تفكير تضمن حسن استخدام أدوات التخطيط وأسلوب تفكير يؤهل القائد لملء جداول التخطيط بشكل بارع، إنه أداة غير ملموسة على خلاف التخطيط الاستراتيجي لكنه يشكل عقلية المخطط" .

لن أقوم بتلخيص الكتاب أو استعراضه، فهو يستحق من كل مهتم بنهضة الأمة أن يأتي عليه كلمة كلمة، ولكني سأقدم بين يديكم مجموعة من النماذج المقترحة الإضافية مع وقفات سريعة اسأل الله أن يكون لها فائدة إضافية راجيا كما قال الدكتور أن يفتح هذا الكتاب نوافذ جديدة ويضيف فكرة الى مخزون الأفكار الحية .

 

 

النموذج الأول :

قبل استعراض النموذج الأول لا بد من الإشارة الى بعض التعريفات التي جاءت في كتاب التفكير الاستراتيجي عن ماهية الاستراتيجية فعن - جيمس بريان كوين - : الاستراتيجية هي نمط أو خطة تعمل على تكامل أهداف المنظمة الكبرى وسياستها وأعمالها في شكل واحد متماسك الخ .. ، ويقدم - منتزبرج - خماسيته عن الاستراتيجية فهي خطة ونمط وموقع وتصور وحيلة ، وفي خلاصة التعريفات ومنها أن الاستراتيجية تؤثر على كل شؤون المنظمة بشكل عام ونختم بكلام- جرانت -" الفوز هو الغرض من الاستراتيجية، الاستراتيجية ليست هي الخطة المفصلة أو البرنامج الاجرائي، إنها المنطق الموحد الذي يعطي التماسك والاتجاه للأفعال والقرارات للفرد وللمنظمة " من هنا، وبعد هذا جاء النموذج التالي الذي نرسم من خلاله داخل كلمة الاستراتيجية أغلب ما تحتويه المؤسسة أو أي جهة منظمة تحقيقا لجميع المعاني التي تحاول تعريف الاستراتيجية :

 

 

النموذج الثاني :

تحت عنوان "تحديد درجة التدافع" يتحدث الدكتور جاسم عن قواعد اللعبة باعتبارها حالة من العلاقات البينية الاستراتيجية التي يعتمد بعضها على بعض ، حاولت من خلال هذا النموذج جمع كل ما شملته قواعد اللعبة من مكونات وقواعد ومفاهيم، ولم يكن مجرد الجمع هدف بل حاولت وضع كل مكون في مكانه المناسب، ولا بد من الإشارة أن الاستفادة من هذه النماذج لا يكون إلا بالرجوع الى الكتاب وقراءته حتى تكون تلك النماذج فيما بعد دليلا إرشاديا إضافيا .

 

 

 

النموذج الثالث:

أفرد الدكتور فصلا خاصا في الكتاب عن " أخطر عشر آفات أمام التفكير الاستراتيجي" وتأتي أهمية تلك الآفات أنها إن تمكنت من المؤسسة جميعها أو بعض منها أو حتى واحدة منها فإنها تكون مدمرة تارة ومانعة تارة للتفكير الاستراتيجي المطلوب ، يأتي هذا النموذج ليذكر بهذه الافات، ورغم أن هذه الافات تضرب التفكير الاستراتيجي إلا أن البعض منها يتركز على التفكير كعملية عقلية وتفاعلية ومنها ما يركز على الاستراتيجية أكثر :

 

 

 

 

 

النموذج الرابع:

جاء ضمن الآليات الخمس لتطوير القادة الاستراتيجيون وهي :

1. تطوير قدرات القادة للإستجابة لتعقيدات الواقع.

2. تطوير قدرة القادة على فهم موضوع الروافع.

3. تطوير القدرة على معالجة التغيير.

4. تطوير القدرة على المناورة الاستراتيجية.

5. تطوير القدرة على مواجهة ضغوط المناخ الخارجي.

ويأتي هذا النموذج ليركز على الآلية الأولى وما تحتويه من أربعة عناصر قادرة على التعامل مع الواقع بتفاوت مرتبط بالفهم وما يترتب عليه من أحداث واضطرابات ، وهذه العناصر إنما هي أساليب يمكن اللجوء اليها في الحالات المختلفة المتوقعة، فأسلوب التخطيط الاستراتيجي يكون إذا كان الفهم للواقع عال والاضطراب منخفض ، وأسلوب النوايا الاستراتيجية يستخدم عندما تكون الظروف شديدة التقلب وفهم المنظمة للواقع عال، أما أسلوب القائد الملهم حين

 

 

يكون الفهم للواقع منخفضا والاضطراب في المحيط عاليا، وأسلوب الاستراتيجية الناشئة لو كان الفهم منخفضا والاضطراب في المحيط منخفضا .

النموذج الخامس :

ويتعلق هذا النموذج بالآلية الثانية وهي تطوير قدرة القادة على فهم موضوع الروافع وتلك الروافع لها استراتيجيات متعددة أهمها

1. فحين تنتقي المنظمة هدفا محوريا يشكل مركز الثقل تستطيع أن تركز مواردها الاساسية فيه.

2. وحين تتخلص المنظمة من التشتت في مجالات كثيرة غير ذات عائد فهي تمارس سياسة تجميع الموارد.

3. وحين تنظر المنظمة في محيطها وتكتشف الفرص التي تعينها على التكامل في داخلها ومع الاخرين فهي تمارس استراتيجية التكامل.

4. وحين تعكف على دراسة عملياتها وحجمها وتعمل على علاج ظواهر التضخم غير المبرر في القوى العاملة والهدر في العمليات فهي تمارس سياسة الترشيد.

 

تلك كانت مجموعة من النماذج رأيت التركيز عليها لتكون دائما حاضرة عند التفكير الاستراتيجي .

التعليقات

صورة ramzi2008

لقد طلبت الإدارة من قبل ان توفر لنا الكتاب التفكير الإستراتيجي لتحميل
لنكمل قراءتنا لكل كتب مشروع النهضة .
شكرا لك أخي الكريم لقد زدتني تشويقا للكتاب
نحن في إنتظار الكتاب .

صورة golden flower

لقد قمت بقراءة كتاب قوانين النهضة وكان حقا الكتاب المناسب في الوقت المناسب واقوم حاليا بقراءة باقي السلسله وارجو من ادراة الموقع توفير كتاب التفكير الاستراتيجي
وجزاكم الله خيرا

صورة مجهول

الشعب يريد تحميل الكتاب 

صورة مجهول

لا بد من آلية لوصل الشباب بهده المصادر. هدا تفكير استراتيجي