كتاب ماذا قدم المسلمون للعالم؟ ::إسهامات المسلمين في الحضارة الإنسانية::

صورة حسن أبو مطير

 إن الذي يريد أن يفهم مسيرة الإنسانية , لن يستطيع أن يدرك ذلك بغير الاطلاع و التعمق في دراسة الحضارة الإسلامية , ليس لانها تمثل حلقة مهمة من حلقات التاريخ فقط , و ليس لمجرد أنها ربطت الحضارات القديمة بالحضارات الحديثة , ولكن لأن إسهامات المسلمين في مسيرة الإنسانية من الكثرة و الأهمية بمكان , بحيث إننا لا يمكن أن نستوعب ما وصلت إليه البشرية من تقدم في أي مجال من مجالات الحياة إلا بدراسة الحضارة الإسلامية

, بكل خصائصها و دقائقها منذ عهد النبوة و إلى زماننا الآن.

يقع الكتاب ذي المجلدين (850 ص) بين هذين الكلمتين، أولاهما في مقدمة الكتاب، والأخرى في خاتمته، وهما يلخصان مافيه وما بعده.

وهدف كتاب (ماذا قدم المسلمون للعالم): هو التعريف بالإسهامات الحضارية للعصور الإسلامية في مسار الحضارة الإنسانية، ثم تأتي الخاتمة لتفتح باباً آخر، فتتحدث عن الواجب الذي يتحمله من قرأ هذا الكتاب.

يعرف الدكتور راغب السرجاني مؤلف الكتاب الحضارة فيقول: "الحضارة هي قدرة الإنسان على إقامة علاقة سوية مع ربه، والبشرِ الذين يعيش معهم، وكذلك البيئة بكل ما فيها من ثروات".

وعلى هذا التعريف ذي الثلاث شُعَب، يقرر أن الحضارة الإسلامية هي الحضارة الوحيدة التي استطاعت إقامة علاقة سوية في التصور والسلوك مع الله، ومع البشر، ومع البيئة المحيطة بما فيها من كائنات حية بل وجمادات.

ولهذا يقول د. السرجاني: إن الكتاب لا يتحدث عن حضارة عادية لها مثيلات أو أشباه، إنما نتحدَّث عن "الحضارة النموذج"، وهو يقرر أنه لم يفعل إلا أن فتح أبوابا في الموضوع، وذكر بعض المداخل فقط.

عرض لأبواب و فصول الكتاب

الباب  الأول: (الحضارة الإسلامية بين الحضارات السابقة) وفيه يستعرض المؤلف بإيجاز  ما وصلت إليه حضارات اليونان والهند وفارس والروم، وكذلك حال العرب قبل الإسلام،

الفصل الثاني: (أصول وروافد الحضارة الإسلامية)، حيث يقول بأن التميز الذي يجعل حضارة الإسلام تختلف عن غيرها من الحضارات ثلاثة أشياء: تأسسها على القرآن والسنة، حيث منهما انطلقت ومنهما انبثقت التصورات والأفكار، وكذلك النظم والمناهج والأعراف وطريقة الحياة. والثاني: هو أن الشعوب الإسلامية كانت مزيجا فريدا من كل الأعراق والألوان والأجناس، بما جعل الحضارة الإسلامية كمصب كبير وضعت فيه كل تلك الشعوب خلاصاتها وخبراتها ورحيق حضاراتها بعد أن تهذبت بالإسلام، ولم يكن ليتأتى هذا لولا هذه المساواة التي جعلت لا فضل لأحد على أحد إلا بالتقوى والعمل الصالح. والثالث: هو الانفتاح على جميع الحضارات والأخذ منها دون تأنف أو تكبر أو استغناء، بما جعل الأمر لا يستغرق وقتا طويلا حتى تتم ترجمة الكتب والموسوعات العلمية من لغاتها الأصلية إلى العربية، بما جعل عاصمة الإسلام بعد بضعة أجيال هي عاصمة العلم والثقافة العالمية بلا منافس.

الفصل الثالث: (خصائص الحضارة الإسلامية)، ويراها المؤلف في أربعة أمور: أولها: العالمية، وثانيها: الوحدانية، وثالثها: التوازن والوسطية، ورابعها هي: الصبغة الأخلاقية المميزة للدين الإسلامي و للمسلمين ،

. وما يجعل الحضارة الإسلامية متفردة بين الحضارات أن خصائصها تلك هي خصائص دين فهي غير قابلة للتبدل أو التغير مهما تغيرت الأحوال والظروف، ولذا فهي خصائص خالدة لحضارة الإسلام.

-  يناقش الباب الثاني من الكتاب (إسهامات المسلمين في مجال الأخلاق والقيم)، وذلك من خلال خمسة فصول (الحقوق – الواجبات – الأسرة – المجتمع – العلاقات الدولية).

- الأخلاق في ميزان الحضارات: ويقرر أن الأخلاق هي جوهر وأساس أي حضارة، وهي سرَّ بقائها عبر التاريخ والأجيال، وهو الجانب الذي إذا اختفى يومًا فإنه يُؤْذِنُ بزوال الدفء المعنوي للإنسان، الذي هو رُوح الحياة والوجود؛ والحضارات السابقة وحتى المعاصرة لم تحظ بقدر بارز أو إسهام مؤثر في هذا الجانب الأخلاقي، والحضارة الغربية المعاصرة نموذج واضح للاختلال بين القوة والأخلاق.

- الباب الثالث عن المؤسسة العلمية في الإسلام، وهو خمسة فصول: ( الأول:رؤية الإسلام الجديدة , و الثاني: التغيير الإسلامي لفكر العلماء,و الثالث :عن المؤسسة التعليمية الإسلامية , و الرابع : المكتبات  في الحضارة الإسلامية , والخامس:  تابع حياة العلماء

- وفي الباب الرابع جولة مع الإسهامات الإسلامية في علوم الحياة، وهو ينقسم إلى فصلين: الأول عن تطوير العلوم الموجودة مثل الطب والفيزياء والبصريات والهندسة والجغرافيا والفلك، أما الثاني فعن العلوم التي ابتكرها المسلمون، وهي الكيمياء والصيدلة والجيولوجيا والجبر والميكانيكا، وأفرد المؤلف مبحثا لكل علم من هذا وضح فيه الإضافة الإسلامية أو الابتكار الإسلامي وأسماء العلماء الرواد فيه.

- وفي الباب الخامس جولة عن الإسهامات الإسلامية في جانب العلوم الإنسانية، وبنفس المنهج في تطوير العلوم الموجودة وهي علم الفلسفة والتاريخ والأدب، ثم الابتكارات الإسلامية لعلوم جديدة مثل علم الاجتماع وعلوم الشريعة (علم أصول الحديث- علم الجرح والتعديل - علم أصول الفقه) وعلوم اللغة (علم النحو – علم العروض – علم المعاجم)، وأعطى نبذات وافية عن هذه العلوم، غير أنه استبق هذين الفصلين بفصل استعرض فيه الإصلاح الإسلامي للتصورات والأفكار العقدية التي كانت موجودة عند الأمم السابقة.

- تحدث الباب السادس عن المؤسسات والنظم في الحضارة الإسلامية، فتحدث عن مؤسسة الخلافة والإمارة: شروط الخلافة في الإسلام، وكيفية اختيار الخلفاء، وماهي البيعة وولاية العهد، وكيف كانت علاقة الحاكم بعموم الناس من خلال تعاليم الإسلام. وتحدث عن الإسهامات الإسلامية في مسألة نظام الحكم، وكانت الميزة الإسلامية في هذه النظرية أنها مستمدة من كتاب الله وتهدف للإصلاح ابتغاء رضوانه فلا أثر فيها لما يمكن أن يوجد عند ميكيافيللي حيث الغاية تبرر الوسيلة.

- أفرد المؤلف مبحثا عن "الفتن السياسية من المنظور الحضاري"، وكيف كان التعامل الإسلامي معها إسهاما حضاريا جديدا.

- وكان الفصل الثاني عن إسهامات الحضارة الإسلامية في مؤسسة الوزارة، فاستعرض مكانة المؤسسة في النظام السياسي للحضارة الإسلامية، وكيف أن النظرية السياسية الإسلامية أولت تلك المؤسسة عناية ومكانة ووضعت لها الشروط والواجبات بل وما نسميه الآن البروتوكول.

- وتحدث الفصل الثالث عن مؤسسة الدواوين، فأفرد مباحث لديوان الرسائل والإنشاء (وهو الآن خليط من منصب المتحدث الرسمي ووزارة الخارجية وكذلك شيئا من وزارة الإعلام)، وديون الجند والعطاء، وديوان الاوقاف، وديوان البريد والاتصالات، وديوان بيت المال، والشرطة، والحسبة، والجيش. متحدثا عن الإسهامات الإسلامية في تنظيم وترتيب هذه المؤسسات.

- ثم جاء الفصل الرابع عن مؤسسة القضاء، بدأه بمبحث عن قيمة مبدأ العدل في المنظومة الإسلامية، ثم تحدث عن الوسائل التي ابتكرتها الحضارة الإسلامية لكفالة العدل، وكيف سار تطور المؤسسة القضائية الإسلامية، وتحدث عن معايير اختبار القضاة واختيارهم، وتحدد مهماتهم، ولربما يدهش القارئ حين يعلم أن ظهور القضاء المتخصص كان من الإسهامات الإسلامية.

- وفي الفصل الخامس، جاء استعراض المؤسسة الصحية من خلال مبحثين: الأول تحدث عن المستشفيات كيف كانت في الحضارة الإسلامية مؤسسة متكاملة توفر للمريض الحد الأقصى من أسباب العناية والرعاية منذ اختيار موقع بنائها وحتى ممارسة العلاج بالدعم النفسي، والثاني: يتحدث بشكل عام عن المبدأ الإسلامي الإنساني في أمر المرض والمرضى.

- واختتم المؤلف هذا الباب الضخم الذي استغرق منه قرابة المائة والخمسين صفحة بالحديث عن الخانات والفنادق التي انتشرت في أرجاء الحضارة الإسلامية وتطورت، وشكلت الحل العصري للمجتمع الذي كثر فيه المسافرون بين الأقطار من التجار وطلبة العلم، وهو أيضا مبحث ربما دهش له القارئ الذي سيكتشف أن الفنادق هي –بهذا المستوى الذي وصلت إليه - إسهام إسلامي في مسيرة الحضارة الإنسانية.

-  و لا تخلو الحضارة الإسلامية من الجمال و الفن فيحلق المؤلف  في الباب السابع في رحلة ممتعة  يتحدث عن الجمال في الحضارة الإسلامية، الجمال فقط، وعبر سبعة فصول يحاول المؤلف لمَّ جوانب الجمال الذي زخرت به حضارة الإسلام،

وفصل عن الفنون الإسلامية يتحدث فيها الكاتب عن فن العمارة الإسلامية، وفن الزخرفة، وفن الخط العربي.

- ثم فصل يتحدث عن جمال الآلات والمصنوعات وكيف اهتم المسلمون يتجميل مخترعاتهم العلمية كذلك (في هذا المبحث سنعلم أن المسلمين أول من اخترعوا الساعات ذاتية الحركة، والإنسان الآلي، بل وحامل مصحف إليكتروني)، وكيف شملت الزينة كل الآلات والمصنوعات والمواد التي وجدت في البيئة الإسلامية حتى تم تزيين كل شئ من القصور وحتى الدبابيس ومفاتيح الأبواب.

- ثم فصل عن جماليات البيئة ناقش كيف أن القرآن والسنة كانا المؤثر الأول والأعظم في تشكيل الحس الجمالي لدى المسلمين من خلال صورة الجنة حتى حاولوا إقامتها أو إقامة أشباهها على الأرض، فتحدث عن الحدائق الإسلامية التي تبهر أوصافُ المؤرخين لها القارئَ بعد كل تلك السنين، وكيف انتشرت على طول الإمبراطورية الإسلامية من الأندلس شرقا وحتى الهند غربا مرورا بالمغرب ومصر والشام والاناضول والعراق وفارس،

-  وتحدث في مبحث خاص عن النافورات التي انتشرت في الحدائق والمساجد والبيوت وكانت حلا معماريا لمشكلات البيئة الحارة، كما كانت تُحفا فنية بديعة، وأحيانا كانت اختراعا علميا كنافورة الأسود في قصر الحمراء التي كانت أيضا ساعة تعين الوقت وتنبه للساعات من خلال خروج الماء من أفواه الأسود.

- وأفرد المؤلف فصلا عن اهتمام الإسلام بالجمال الظاهري من حيث النظافة والعناية بالجسد والملبس والمسكن والشارع والمدينة، والعناية بدقائق الذوق مثل خفض الصوت والاستئذان في الزيارة وفي الجلوس، وفي مداعبة الزوجة، واهتمامه كذلك بالجمال المعنوي، ووصيته بالتبسم وطلاقة الوجه، وحرصه على سلامة الصدر وشيوع الحب لكل الناس، وعنايته برسوخ حسن الخلق، وبدقائق ذوقية معنوية أيضا.

- وتحدث الفصل السادس عن جمال الألقاب التي اتخذها الخلفاء والوزراء والقادة أمثال (نور الدين والمسترشد بالله) بل جمال الكتب التي ألفت في الفقه والعقيدة والجدل والتفسير، أمثال (كنز الدرر وجامع الغرر) أو (اللؤلؤ والمرجان فيما اتفق عليه الشيخان)، وختم الباب بفصل عن مدينة قرطبة وما تمتعت به من جمال ورقي.

- وينتهي الكتاب بالباب الثامن، وفيه يتناول المؤلف أثر الحضارة الإسلامية في الحضارة الأوروبية المعاصرة، فيستعرض معابر الحضارة الإسلامية إلى الغرب من خلال الأندلس، وجزيرة صقلية التي عاشت قرنين من الزمان تحت الحكم الإسلامي، وكذلك من خلال الحروب الصليبية حيث تم الاحتكاك الكبير بين الصليبيين وعالم الإسلام.

- ويتحدث عن مظاهر تأثر الحضارة الغربية بالحضارة الإسلامية في ميادين العقيدة والتشريع، العلوم، اللغة والأدب، التربية والمعاملات، ومجال الفنون. ثم يختم الباب بذكر مجموعة من شهادات علماء الغرب ومفكريه للحضارة الإسلامية دورها وأثرها، فيذكر شهادات المؤرخ الأمريكي دانييل بريفولت، وعميدة المستشرقين الألمان في وقتها زيجريد هونكه، والمؤرخ الشهير ول ديورانت، ورونالد هيل، وجوستاف لوبون، والزعيم الهندي نهرو، ولويس سيديو، وكارا دي فو، وغيرهم وغيرهم. في أجمل خاتمة تستطيع أن تقضي على ما قد يكون تبقى من شك في نفس قارئ الكتاب الذي سيدهش إلى درجة الصدمة حتما إن لم يكن من قبل ذا علم بالحضارة الإسلامية وعظمتها وتأثيرها.

- إن هذا الكتاب يقترب من أن يكون موسوعة ولا أروع في الحضارة الإسلامية، وسيكون موسوعة ضافية إذا توفر على أبوابه وفصوله من يتوسع فيه –وهو المكتنز بالنصوص- بالشرح والتحليل، وإضافة تعليقات العلماء والفقهاء والإكثار من الأمثلة التاريخية لعصور الحضارة الإسلامية.

ولكن لا يسعني إلا أن أُلح بكل قوة على القارئ الكريم أن يقتنيه ويقرأه بعين العناية، ليؤمن حقا أن المسلمين هم (خير أمة أخرجت للناس), فماذا عسانا فاعلين بعد هذه المعرفة؟؟

 

التعليقات

صورة brittoster

Wonderful article! This is the type of information that are supposed to be shared
around the internet. Shame on Google for not positioning this put up upper!

Come on over and seek advice from my site .
Thank you =)

My webpage Frank

صورة utawrench

It's reаlly a cooⅼ and helpful pieϲe of info.
I'm happy that you just shared this useful information with
us. Please stay us up to date lіke this. Thank you for sharing.

my homeрage: lords mobile hack android

صورة arrona1504

The first portion of the receipt is used to identify the taxi cab company.

Regardless of the fact that you're shopping without Glasses Online discount codes, you can in any ways spare some PHP's on your orders.
Stunning sunsets, thunderclouds heaped on the horizon.

My homepage :: vietnam package deals

صورة raulr14028

I cannot actually let you know what to put
in writing in your weblog for your first put up - as start a fashion blog for free result of it is something that will fluctuate quite a bit from blogger to blogger - however I'll share some hyperlinks beneath that
might assist offer you some beginning points.

صورة darrelgarr

Hi there! I just wish too offer you a huge thumbs up
for your great info you have here on this post.
I will be returning to your site ffor more soon.

my web blog :: Benefits of Truvaderm Anti-Aging Cream

صورة christican

Thanks for every other informative site. Where else may I get that type of information written in such a perfect approach?
I've a mission that I am just now working on, and I've been at the look out for such info.

Check out my page ... wywóz odpadów

صورة catherine7

The particular developing percentage of this web site is quite great and also as a result of that, Software with this website will become user-friendly.

Yet there exists a difficulty which is there’s no distinct write-up or perhaps outline in regards to the website will be offered.

Also visit my page ... Preferred Health Staff

صورة mahsteve07

PiYo takes you with low-impact extending, reinforcing, and also bodyweight resistance-based workouts that

advertise lean muscle mass advancement.

Feel free to visit my web site :: exercise bike stand

(josefbloom61260.7x.cz)

صورة jamesvivie

A religious debate could literally unfold throughout the morning due to people reading and commenting with

a blog. However, if you use a proven method you are able to escalate to new heights of success.

So to wrap things up to discover your voice and connect by having an audience you

must do three simple things.

Here is my web blog ... education loans

صورة annief6639

hi!,I love your writing very a lot! share we keep in touch more approximately your pot

on AOL? I require a specialist on this house to solve my problem.

Maybe thaat is you! Having a look ahead to peer you.

Here is my web site; google

صورة billycorbe

Call your mommy in case you're not sure what bitcoin to usd

calculator (http://www.mysmartcrew.com/) do.

صورة jerryalice

Currently, the cryptocurrency prices list market

is in euphoria.

صورة merissamax

The blockchain isn't just for Bitcoin transactions.

Feel free to surf to my blog post: cryptocurrency prices now

صورة irmaheil69

The other day, while I was at work, my cousin stole
my iphone and tested to see if it can survive a 25 foot
drop, just so she can be a youtube sensation. My apple ipad is now
destroyed and she has 83 views. I know this
is entirely off topic but I had to share it with someone!

Feel free to surf to my blog post: شركة تنظيف بابها

صورة callieamar

By knowing what you are getting into you may be more prepared
to take on the greater challenge of building a 12x16 shed.
You can have the home of your dreams and it's not
as hard as you think. You can opt for striped light
and dark shades in your boy's room so that if your son is going to
create mess, which is unavoidable, the flooring can withstand the burden.

Here is my webpage - شركات تنظيف الكنب

صورة markusgreg

I'm really enjoying the theme/design of your web site.
Do you ever run into any internet browser compatibility issues?
A small number of my blog audience have complained about my site not operating correctly in Explorer but looks great in Chrome.
Do you have any advice to help fix this issue?

Here is my webpage Luminate Skin Care

صورة richellebr

Your plan is likely tto be to have this business be our
single source of earings inside five years;
youur objective could be to bbe earning a profit of
$50,000 by July 1, 2015.

Feel free to visit my web page ... home business magazine review

صورة rfcalisia

Asking questions are genuinely nice thing if
you are not understanding something fully, but this post gives fastidious understanding yet.

Also visit my web page - Radyance skin care

صورة shadmeredi

whoah this blog is excellent i really like reading your articles.

Stay up the good work! You already know, lots of persons are hunting round for this info,
you can help them greatly.

Feel free to visit my web page; private investigator Singapore; Lavada,

صورة anneliesec

It's perfect time tto make some
plans fоr thee future annd іt's time tо Ье happy.

I'νе гead tҺіs
powt ɑnd іf Ι could I
desire tо ѕuggest үοu
ѕome іnteresting things ⲟr tips.

Perhaps yⲟu cɑn ԝrite neҳt articles refeerring to tҺiѕ article.

I desire tο гead more
things ɑbout іt!

Check ⲟut my wweb site - riconatura altoparlanti
citarella (Esther)

صورة vetatrice

You ought to be a part of a contest for one of the highest quality
sites on the internet. I will highly recommend this website!

Here is my webpage: Www.allmetrosports.net/?option=com_k2&view=itemlist&task=user&id=701407

صورة emeliacarm

I take pleasure in, result in I found just what I was having a look for.
You have ended my four day long hunt! God Bless
you man. Have a nice day. Bye

Feel free to surf to my web-site: best wrinkle serum

صورة chesteriws

What's up to all, how is everything, I think every one
is getting more from this site, and your views are good for
new users.

Feel free to visit my webpage ... 99dominopoker.org

صورة teshachess

Thank you, I have recently been looking for info about this topic
for ages and yours is the greatest I have discovered till now.
But, what about the bottom line? Are you certain about the source?

Stop by my website: MagenWWarrix

صورة harrietcro

Today using this type marvel contest of champions cheats application Miracle Competition Of Winners Crack
Instrument it is possible to, add free Gold and money into your consideration only in couple of seconds by few
clicks!

صورة ruthie7056

I am truly thankful to the owner of this website who has shared this fantastic post
at here.

Take a look at my site :: Trim Garcinia Cambogia natural weight loss

صورة justinvict

Book a Balam room at Ka'ana Resort and Spa on October 10
and get a room rate from $110 plus taxes and fees. The web
allows you to bring all of the service companies offering
such travel deals to your computer. When you arrive at a shop and decide upon what you want,
ask the price.

My web-site; vietnam tour packages; Alexandria,

صورة harrisholz

You cannot just turn your back when you see bad things happening to
others and say it does not concern you. My hope with writing this
article is that it helps your vision to see Gods glory that he gave everything and how important that is.
Not all girls are the same, and if you treat them all the same, then you can end up not showing her that you i love you pics her.

صورة irishfairb

The staff here aims to please and is proud of the hotel's modern reincarnation under the Pullman brand, which seeks to attract the business traveler and keep them around for leisure activities.

Whenever you are able to defray the fees on your own airfare
tickets, you're able to use that extra cash for further things once you arrive to your destination. Partly as a result of
this protected state, the island is very popular with divers
with over 1,000 hectares of coral reefs and over 1,300 marine species
so far identified.

Here is my web blog ... vietnam travel deals

صورة chaswaddy

Before you walk out to pay money for an outdoor stream spout you have to be sure
you have a proper and good plan for your backyard of your home.
You can hike from rim to rim and the adventure will stick in your memory
for life. Then find some woodworking plans and
patterns for a nice little wooden bridge for over your pond and
you are done.

Feel free to visit my page: waterfall video

صورة leliadumar

I was wondering if you ever considered changing the structure of your blog?
Its very well written; I love what youve got to say. But maybe you could a little more
in the way of content so people could connect with it better.
Youve got an awful lot of text for only having 1 or two pictures.
Maybe you could space it out better?

My homepage - Karry

صورة julie48u75

The best part of Goa tour package is that it offers you
ultimate sun, sand and sea experience of your lifetime.
Thrilling thoughts of desert safari, dolphin watching
and sky diving and visiting places like Wakan Village, Khawr Najd, and Al-Dimaniyat Islands also
excite people from all over the world to visit this extraordinary Place To Sees (Tourism.Estate) on earth.
At present Dubai is one of the highest revenue providers of
Emirates.

صورة uqzelisha

If you wish for to increase your know-how just keep visiting this web page and
be updated with the hottest information posted here.

my blog - clash royale online generator

صورة candice52l

Once you own an IT certification in whatever area you specialize in you will in a
position to impress employers seeking to fill positions. In fact, there are many tricks that only the
smaller dogs are able to do. Your dog needs consistency from all members in a household.

my weblog - cachorro poodle

صورة krystalgui

What's as important for the organic food industry is that this agreement goes both ways'large multinationals such as Monsanto whose bottom line relies on GMO technology may sue other countries for loss of profits if those countries don't allow
'free trade' in regard to their product. Unlike the Mayflower's Euro-American pilgrims who fled England for
religious freedom, the slaves arrived purchased with Newport's valuable rum as the most vital hinge in the cruel Triangle Trade.
You can actually recognize important voter blocs throughout virtually any region.

my web blog ... tpp.guide (Launa)

صورة edna702270

Company name alteration - If you target
high rank through neighborhood search engine algorithm, it is far better to place key words as your business
name.

Also visit my website; seo company; Katrin,

صورة adeleprent

Increddible points. Outstanding arguments. Keep up thee gkod
work.

Also visit my web page - New mississippi Laws

صورة matildaosg

Het betaalverkeer loopt ѵia hеt mobiele net ѵаn ɗe provider.

Feel free tⲟ surf to my web pasge :: Clash Royaled

صورة bridgetti5

area, reach for a chocolate snack bar.

my web-site: chocolate chip cookies without butter (Ernesto)

صورة jake890564

The Nano were launched iin 2005 as well as 2006.

Taake a look at my page Olga

صورة pamelaw526

Must have online internet marketing strategies - approaches

and challenges (Velma) expertise.

صورة karilandse

What Businesses need is a advertising technique.

My blog post social media marketing strategy 2017 [Austin]

صورة tobiasgrun

What Companies want is a advertising and internet Marketing jobs

strategy.

صورة chasx43171347162

Even when a customer to your website directed from an affiliate marketing for dummies part 1
doesn't ffind yourself making a purchase order on a first visit, there is a robust possibility that,
if they are interested sufficient to click on through” the primary time, they may return to your website
at some ppoint sooner or later.

صورة amadosun8

Hammertoes have long plagued the human foot, causing pain and discomfort in shoes.
At this time, their body temperature drops and their heart rate can decrease
from 200 beats per minute (bpm) to 10 bpm. A podiatrist may
recommend you wear Plantar Fasciitis shoes in Dallas
TX to relieve foot pain.

Feel free to surf to my web page R.I.C.E Protocol

صورة isobel17f0

I continue to remember if the "Buy It Now" element was free You can pay back all these wants with acquired funds so without having
tensed concerning collateral and also any security

Here is my webpage ... jordon

صورة yznwilson

And, like all great romance, it just obtains better and better as the years roll on Basically, your current monthly assertion carries just how much due on the principal along with the amount owing as desire.

My page; Kiersten

صورة estebanmoc

Great article.

Feel free to surf to my page :: Mora

صورة glennajami

Specifically, his posts on creativity (with
ambitious titles like Thhe best way to be a Genius” aand Tips on how tto Survive Artistic Burnout”) are
importat reads for builders who really feel like they might enhance the
best way hey approach devising options to tough problems in thesir work.

Feell free to surf to my site - blog creator software free download

صورة jayson9040

It is perfect time to make some plans for the long run and
it's time to be happy. I've learn this submit and if I may I wish to recommend you some fascinating issues or
tips. Maybe you can write next articles regarding this article.
I desire to read even more things approximately it!

my web blog: comment pirater un compte facebook

الصفحات